28 يوليو 2014
إقرأ المزيد من هذا المقال
القديسين بطرس وبولس، مدرسة للفضائل »القديسين بطرس وبولس، مدرسة للفضائل                                                                                                                                                                              للأب القمص أفرايم الأنبا بيشوىحياة فى يد الفخارى الأعظم ..ما من إنسان يضع ويسلم حياة فى يد الفخارى الأعظم ويطيع الله ويحبه الا ويعمل به وفيه بقوة، ويجعله نور ينير ويضئ للآخرين، فها هو سمعان ابن يونا صياد السمك الجليلي البسيط يتقابل مع الرب يسوع المسيح فيدعوه ليتبعه ويلبى سمعان الدعوة فيحوله الي بطرس صياد الناس ورسول الرجاء. وها هو شاول مضطهد الكنيسة فى طريقه الي دمشق ليسوق المؤمنين الى المحاكمة يتقابل مع الرب ويدعوه المخلص الي الإيمان ويلبى شاول الدعوة ويؤمن بالرب ويتحول الي بولس الرسول ويقضى بقية حياة مجاهدا من أجل الكرازة بملكوت الله ونشر الإيمان ليقول فى نهاية حياته ( 2تى 6:4-8).حياة البر والفضيلة ..عندما نكتب عن القديسين بطرس وبولس فاننا نتكلم عن الفضائل متجسدة ونكتب عن أناس كان لهما فكر المسيح والإيمان العامل بالمحبة وحياة الأقتداء بالرب يسوع المسيح وتبعية الرب من كل القلب. ومهما اختلفت الظروف أو البيئة أوالمؤهلات الشخصية فان النعمة الغنية تعمل فينا لمجد أسم الله لكنها تريد قلوب طاهرة وإناس تكون حياتهم حسب أردة الله ليعمل بهم ومعهم (2تي 2 :  2). قال القديس بطرس الرسول للرب (لو 18 : 28). فماذا كان رد السيد ( مر 29:10-31). وها هو القديس بولس رسول الجهاد يبذل ذاته من أجل من قدم حياته فداءا عنا وصلب وقام ليقيمنا من موت الخطية ويحيينا حياة أبدية ويقول: (غل 2 : 20). وعندما تنبأ أغابيوس عن ما سيحدث للقديس بولس قبل ذهابة الأخير الي اورشليم من تقييد وحبس وأضطهاد وحاول المؤمنين منعه من السفر الى هناك قال لهم (مر 29:12-31). وعلامة محبتنا لله هو طاعتنا له ومحبتنا لاخوتنا ولهذا دعانا الرب ان نحب بعضنا بعض (يو 13 :  35). + تتلمذ القديس بطرس الرسول على الرب يسوع وعرف ما فى قلبه من محبة نحو الجميع واوضح له الرب ان المحبة لابد ان تترجم فى رعاية عملية للغير (يو 15:21-17). وقد أطاع القديس بطرس سيده وأهتم برعاية قطيع المسيح للنفس الأخير وكتب يحض المؤمنين على المحبة (1بط 7:4-11).+ أما القديس بولس الرسول فقد أختبر محبة الرب الغافرة والمحررة ونعمتة الغنية. وهو يدعونا للسلوك بالمحبة كغاية الوصية (1تي  1 :  5). المحبة تجعلنا ننمو فى كل شئ (أف 15:4-16)فى محبة القديس بولس لله شهد انه لا شئ يبعده عن محبة الله لا شدة او ضيق أو موت بل دائما يعظم أنتصارنا بالله الذى احبنا (رو 35:8-39). ولهذا يدعونا الرسول الى المحبة كرباط للكمال المسيحي (كو  3 :  14). ويشجعنا لعمل المحبة مذكرا ايانا بالاجر السمائي (عب 6 : 10). لقد تغني القديس بولس بنشيد المحبة الخالد كاعظم فضيلة تجعلنا نثبت فى الله  والله فينا ( 1كو 1:13-8).+ من محبة القديس بولس لبنى جنسه رغم مقاومتهم وعدائهم واضطادهم  له قال ( رو 1:9-4). وقد كان مشهد رجم أستفانوس وهو يصلى أثناء رجمه ويغفر لراجميه أمام وفى قلب شاول (اع  7 :  60). ولهذا غفر بولس لمضطهديه وقال (رو 12 : 2) البار بالإيمان يحيا.. + جاء السيد المسيح يدعونا للإيمان ويكرز ببشارة ملكوت الله (مر 1 : 15). وغاية الكتاب المقدس  هى ان نؤمن بان يسوع هو المسيح ابن الله (غل 3 :  11) فالذى يأتى الى الله يجب ان يؤمن انه موجود وانه يجازى الذين يطيعونه (مر 11 :  24). الإيمان ضرورة للخلاص (مر 16 : 16). لهذا عمل السيد المسيح على تقوية ايمان تلاميذه ومنهم بطرس الرسول. كان بطرس هو ذو الأعتراف الحسن ( مت 13:16-19). الإيمان الذى أعلنه بطرس هو إيمان الكنيسة المستقيم فى  كل زمان ومكان. هذا الإيمان فى حياتنا العملية يحتاج الى ما يقويه وان نبتعد عن ما يعثر ويشكك فيه. وعلينا ان نثق فى الله ونؤمن بحضوره معنا وبعمل الروح القدس فينا وبوعود الله الصادقة لنا. الله يريد ويعمل على تقوية إيماننا به وهو يشجعنا ويدعونا الى عدم الخوف كما فعل مع التلاميذ قديما ( مت 24:14-33). كان القديس بطرس حاضرا لاحداث كثيرة مع سيده ومنها شفاء مرضى وأقامة موتى وحدث التجلي وفى ظهورات الرب للتلاميذ بعد القيامة. بطرس الرسول بعد حلول الروح القدس علي التلاميذ نال قوة وحكمة من الأعالي وبعظة واحدة أتى بثلاتة الأف نفس للإيمان ( أع 37:2-44).+ كان الروح القدس هو العامل مع الرسل وأعطاهم الله السلطان ان يصنعوا الأشفيه والعجائب حتى ان ظل بطرس كان يشفى الامراض ويخرج الارواح الشريرة. وحين ارسل الرب تلاميذه فى أول ارساليه قال لهم حين ارسلتكم بلا كيس ولا مذود هل أعوزكم شئ؟ قالوا له لا بل حتى الشياطين كانت تخضع لنا باسمك . فقال لهم  الرب (لو  10 :  20). لم يكن لبطرس المال ولكن كان له الإيمان الذى يصنع المعجزات وينقل الجبال. فللمقعد الذى يستعطي على باب الجميل: ( أع 6:2-8). وأقام طابثا فى يافا من الموت (أع 36:9-42).+  أما القديس بولس الرسول فقد أختاره الله ودعاه للإيمان وغيره من مضطهد لكنيسة الله الى رسول وكارز (غل  1 :  15-16) ظهر له الرب يسوع المسيح  بعد قيامته بحوالي اربعة سنوات وهو فى الطريق الي دمشق ودعاه بنعمته للإيمان ليبشر باسمه، فارسل له حنانيا الرسول معرفا اياه رسالة بولس  (أع 15:9-18). ثم دعى من الروح القدس للعمل الرعوى (اع 13 :  2). فجال القديس بولس الرسول فى صلوات وأسهار وأصوام ولنسمع القديس بولس يلخص دعوته وخدمته امام اغريباس الملك ( أع 12:26-20).+ لقد تفاضلت نعمة الله الغنية فى حياة القديس بولس الرسول وعملت معه وقد شهد الرسول بولس لعمل نعمة الله معه، وهذه النعمة قادرة ان تعمل مع كل واحد منا لتخلصنا من خطايانا وتحررنا من قيودنا وتعمل بنا لنؤمن ونثمر ونرث الحياة الأبدية ( 1تي 12:1-16). وها هو القديس بولس الرسول يدعونا لجهاد  الإيمان الحسن (1تي  6 :  12). فلنحيا يا أخوتى حياة الإيمان القوى العامل بالمحبة (عب 38:10-39) ولنتمثل برجال الإيمان الذين شهد لهم الكتاب وذكرهم القديس بولس كعينة نضعها أمام عيوننا ناظرين لرئيس الإيمان ومكمله الرب يسوع (عب  12 :  2). + يعرف القديس بولس الإيمان بانه ثقة بالله ويقين بمحبته وإنجيله ووصاياه وهكذا سار الاباء ونسير ونقتدى بايمانهم (عب  10 :  23). فالرجاء قوة دافعه للاتحاد بالله والصلاة اليه والعمل بوصاياه  للتغلب على كل مصاعب رحلة الحياة بقوة الله  وعمل نعمته ، فللخاطئ رجاء فى الله بالتوبة ، وللمريض رجاء فى مقدرة الله فى شفائه والمحزون له رجاء فى العزاء ، والمظلوم له رجاء فى الانصاف وللمحتاج ثقة فى قدرة الله على أشباع احتياجاته، ولمن يعانون من المشاكل النفسية أو العائلية او الاجتماعية رجاء فى الله ليحلها ويخلصهم . حتى للدول رجاء بالتخطيط والعمل والمتابعة  مع الصلاة ،فى التغلب على مشكلاتها. فهناك أمور حتى مهما بلغنا الاتقان فى التخطيط والعمل تحتاج لمعونه وقوة الله وحفظه للتغلب عليها ، ان العالم يقف عاجزاً امام قوى الطبيعة من أعاصير وزلازل وبراكين ويتمسك بالرجاء فى الله، رجاء من ليس له رجاء ومعين من ليس له معين.+ لهذا نرى ان اليأس وقطع الرجاء، من أخطر الحروب الروحية وأقسى الاشياء التى تحارب الانسان. ان اليأس يجعل الحياة ثقيلة بل مستحيلة ويتسبب فى عدم التكيف مع الوسط المحيط والفشل والاحباط والكأبة واخيرا قد يقود الى الانتحار فالرجاء حصن لمن يتمسك به وسبب فى هلاك من يفقده (زك  9 :  12). لقد راينا كيف اخطأ اثنين من الرسل . فالقديس بطرس الرسول ليلة الآم السيد المسيح انكر وجحد السيد المسيح، ويهوذا تأمر مع اليهود وسلمه لهم ، لكن بطرس رجع الى نفسه وبكى بكاءاً مراً وتاب وقبل الله توبته ورده الى رسوليته اما يهوذا فندم ولكن فقد رجائه ومضى وشنق نفسه وهلك (أع 17:1-20).+ اننا نضع رجائنا فى الله لانه قادر على كل شئ (تك  49 :  25). من اجل ذلك نطلبه ونلتمس معونته (مز 105 : 4). واثقين ان غير المستطاع لدى الناس مستطاع لديه (مر 10 :  27). ان رجائنا فى الله لانه قادر على كل شئ وهو اله محب ومحبته لا تعتمد على صلاحنا بل على ابوته وصلاحه من أجل هذا قال أرميا النبي (مرا 21:3-25). من أجل ذلك نتمسك  بالرجاء لان الهنا امين وقادر ومحب  (كو  1 :  27). + ان السيد المسيح كان وسيبقى رجاءاً لكل أحد ومن يتكل عليه لا يخزى ابدا وكما قال القديس بولس بالروح القدس (رو 1:5-5). السيد المسيح رجاء الخطاة فى التوبة والقبول والغفران، فمن كان يتصور ان مريم المجدلية الخاطئة تتوب وتتحول الى مبشرة بالقيامة حتى للامبراطور واي قوة وشجاعة حصلت عليها بالإيمان لتشهد لبشرى الخلاص. ومن كان يتصور ان انسانا محباٌ للمال كزكا العشار يتغير بمقابلة صادقة مع المخلص والمحرر وهكذا راينا شاول الطرسوسى المضهد للكنيسة يتقابل فى الطريق بعد القيامة مع المخلص ويهتدى الى الإيمان ويتحول الى مبشر يقدم حياته حباً فى مخلصه. السيد المسيح رجاء الخائفين وهو الذي يدافع عن المظلومين والمضطهدين من أجل اسمه  فهو الذى ارسل ملائكه ليخرج الرسل من الحبس وبكت شاول على اضطهاده للمؤمنين فى دمشق وجعله يتوب ويبشر بالإيمان المسيحي. + السيد المسيح رجائنا الابدي.. ان حياتنا الارضية ما هي الا بخار ماء  يظهر قليلا ثم يضمحل اذا قيست بالابدية وسيأتى السيد المسيح كما انطلق الى السماء فى صعوده ليأخذ قديسيه معه للسماء (أع 11:1).  (1يو 2:3-3). ونحن فى كل مرة نصلى قانون الإيمان نعلن انتظارنا ورجائنا بقيامة الاموات وحياة الدهر الأتي. ان هذا الرجاء تعزية المؤمنين وفرحهم كما يقول الرسول (رو12:12). مجيء المسيح الثاني هو الرجاء الموضوع أمامنا، بحسب وعد الرب لهم (يو3:14). الرجاء المسيحي ليس هو أن يأتي المسيح ويأخذ المؤمن إليه فقط إنما رجاؤنا هو شخص الرب نفسه ليحل فى قلوبنا ويتمجد بنا وفينا سواء بحياة او انتقال. هكذا نحيا القداسة فى رجاء فى الحياة الأبدية التى اليها دعينا كما يدعونا القديس بطرس (1بط  3 :  15).http://the-goodshepherd.blogspot.com/2014_07_01_archive.html الأحد, 13 يوليو 2014 15:57
عيد الأباء الرسل »عيد الأباء الرسل الأب أفرايم الأنبا بيشوى                                                                                                                                                                                              عيد الأباء الرسل .. تحتفل‏ ‏الكنيسة‏ القبطية ‏بعيد‏ ‏الرسل‏ ‏القديسين‏ ‏يوم‏ 5 ‏أبيب‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏عام‏ ‏الموافق‏ 12 ‏يوليو‏, وإن‏ ‏كان‏ ‏يسمي‏ ‏عيد‏ ‏الرسل‏,‏ إلا‏ ‏أنه‏ ‏بوجه‏ ‏خاص‏ ‏عيد‏ ‏استشهاد‏ ‏القديسين‏ ‏بطرس‏ ‏وبولس‏.‏ والكنيسة‏ ‏توقر‏ ‏هذين‏ ‏الرسولين‏ ‏توقيرا‏ ‏عميقا‏,‏ وتكرمهما ‏إكرام‏ ‏جزيل‏  ونتعلم من سيرتهم المقدسة وجهادهم لنشر الإيمان(عب  13 :  7)‏. لقد كان القديس بطرس الرسول ‏في‏ ‏مقدمة‏ ‏من‏ ‏اختارهم‏ ‏الرب‏ ‏للعمل‏ ‏معه (مت‏10). أما القديس ‏ بولس‏ ‏فلم‏ ‏يكن‏ ‏من‏ ‏الاثني‏ ‏عشر‏, ‏ولا‏ ‏حتي‏ ‏من‏ ‏السبعين‏ ‏رسولا‏, ‏بل‏ ‏اختاره‏ ‏الرب‏ ‏أخيرا‏ ‏بعد‏ ‏القيامة‏ ‏وبعد‏ ‏اختيار‏ ‏متياس‏ ‏بسنوات ومع اختلاف شخصية وظروف كل من الرسولين الا أن نعمة الله عملت فى كليهما بقوة لنشر بشارة الملكوت. لقد ولد القديس بطرس ببيت صيدا وكان يعمل بصيد السمك عندما دعاه الرب يسوع للتلمذة له وكان متزوجا وقد شفى الرب حماته من حمى شديدة وكان أكبر التلاميذ سنا وذكر كاول قائمة الرسل لهذا السبب، أما القديس بولس الرسول فقد ولد بعد ميلاد السيد المسيح بخمسة سنوات تقريبا فى طرسوس بكليكية وتعلم اليونانية والعبرية وتثقف بالعلوم والفلسفة فى طرسوس ثم تتلمذ فى العلوم الدينية فى أورشليم على يد غمالائيل ( أع 22:3) معلم الناموس ‏وكان ناموسي غيور علي يهوديته وعدوا ‏ومضطهد‏ ‏للكنيسة‏ ‏حتى ظهر له السيد المسيح فى 37م وهو الطريق الى دمشق ليضطهد كنيسة الله فآمن بالرب عى يد القديس حنانيا فى دمشق   .القديس بطرس الرسول ... هو سمعان ابن يونا الذي دعاه الرب يسوع بطرس أي صخرة الذي بالارامية يدعي صفا (يو40:1-42 ) وهو من المعتبرين أعمدة بالكنيسة وعندما تكلم الرب عن التناول من جسده ودمه رجع الكثيرين من اليهود من وراءه فقال الرب للتلاميذ (يو 66:6-68 ). كان القديس بطرس باكورة التلاميذ الا انه يمثل الضعف البشرى أيضا وقد انكر انه يعرف الرب يسوع أمام الخدم ليلة الآم الرب ولكنه ندم وخرج بعدها وبكي بكاً مراً (مت 75:26 ). وبعد  ظهر القيامة اظهر الرب له قبوله لتوبته ورد له رسوليته قائلاً له (يو 15:21-16 ). اظهر القديس بطرس شجاعة كبيرة بعد حلول الروح القدس علي التلاميذ يوم الخمسين وآمن علي يديه حوالي ثلاثة آلاف رجل وتعمدوا (أع 2 ) وقد وقف مدافعا عن الأيمان امام رؤساء اليهود وكهنتهم وكثيرا ما اقتبس من العهد القديم في عظاته التي آمن بسببها  الكثيرين.القديس بولس الرسول .. كارز عظيم اختاره الله للعمل في بناء الملكوت وعمل به لنشر الايمان في العالم في عصره الرسولي وقضي حياته يبشر من مدينه الي اخري وتكلم بألسنة اكثر من الكل لنشر الإيمان وتمتع بمواهب واستعلانات وصعد الي السماء الثالثة (2كو2:12-7 ). وكرز وأسس كنائس في اليونان وروما التي اقام فيها سنتين يكرز بالكلمة بلا مانع (أع 30:28-31 ). وخدم في اوشليم وانطاكيا وكرز في اسيا واوربا وخدم في جزر قبرص وكريت ومالطة وصقليه وأسس كنائسها، ووصل غربا الي اسبانيا واسس كنائس كثيرة. كان القديس بولس يكرز ببشارة الملكوت في الهيكل والمجامع والبيوت والمعابد والميادين وفي كل الاماكن المتاحه وتعرض للاضطهاد من غير المؤمنين ووقف امام ولاة وملوك ومجمع السنهدريم مدافعا عن الأيمان المسيحي وكتب اربعة عشر رسالة للكنائس والتلاميذ يثبتهم في الايمان ويعالج قضايا الايمان والفداء والقيامة والاسرار والسلوك المسيحي والترتبات الكنسيه ونال اكليل الرسوليه والشهادة والبتولية علي يد نيرون في 12يوليو 67 ميلادية حسب التقويم الشرقي.نواحي التشابه بين الرسولين.. توقر الكنيسة الرسولين وتطلب صلواتهما لما لهما من دور بارز في نشر الايمان المسيحي ولتشابهما في الغيرة والأستشهاد فكل منهما دعاة الرب. القديس بطرس كان صيادا للسمك مع اخيه اندراوس الرسول عند بحر طبريه فقال لهم الرب هلمً ورائي فاجعلكما صيادي الناس فللوقت تركا الشباك وتبعاه (مت18:4-20). والقديس بولس دعاه الرب في الطريق الي دمشق، اذ ابرق حوله نور من السماء (أع1:9-4) وبعد ان امن واعتمد دعاة الروح القدس قائلاً افرزوا لي برنابا وشاول للعمل الذي دعوتهم اليه (أع2:13) لقد دعا الله الرسولين الا ان طريقة الدعوة اختلفت لكل شخص والله يدعونا اليوم لنتبعه ونسير في طريق الاباء الرسل مع أختلاف ظروف كل منا. وكل من الرسولين غير الرب اسمه من سمعان الي بطرس وقد غير اسم شاول الي بولس وكل منهما حل عليه الروح القدس وامن بوسطتهما الكثيرين وكان لهم السلطان الرسولي الذي به يحل الروح القدس علي الذين يؤمنون بالرب. وكل من الرسولين صنع آيات وقوات وعجائب فجاء عن بطرس الرسول (اع15:5-16). وقيل عن القديس بولس (أع11:19). وكلا الرسولين اقام بصلواتة ميتاً. بطرس اقام طابيثا في يافا (أع36:9-41) وبولس الرسول اقام افتيخوس الشاب من الموت (أع7:20-12 ) وقد كان الرسولين يبشرا ويعلما ويكرزا بغيرة لا تنقطع ويشهدا للتجسد الالهي وللصلب والفداء وقيامة الرب يسوع من الاموات. بشر القديس بطرس في اورشليم ويافا وقيصرية وبين المتغربين في الشتات في بنطس وغلاطية وكبادوكية واسيا وبيثينية (1بط1:1 ).لقد كان القديسين بطرس وبولس يكرزان في شجاعه وعمل الروح القدس معهم وكانا يصرا علي التبشير امام مقاومة قيادات اليهود قال القديس بطرس (أع19:5). والقديس بولس كان جرئيا في الحق واما فيلكس الوالي عندما تكلم عن البر والدينونه والتعفف ارتعد امامه الوالي (أع25:24 ). كان بولس قويا امام اغريباس الملك حتي قال له أغريباس فقال له بولس (أع27:26-29) . وكان كلا  الرسولين حازمين في مواجهة السحرة فبطرس الرسول واجه سيمون الساحر الذي ظن ان مواهب الله تقتني بالمال قائلاً (أع18:8-23). وهكذا بولس الرسول تصرف مع عليم الساحر منتهرا اياه وعاقبه (أع 6:13-11) ففي الحال سقط عليه ضباب وظلمة فجعل يدور ملتمسا من يقوده بيده. وتميز الرسولين بالتواضع فبطرس الرسول خر ساجدا بعد معجزة صيد السمك قائلاً للرب أخرج يارب من سفينتي فاني رجل خاطئ ( لو8:5) وعندما قدم للاستشهاد طلب ان يصلب منكس الرأس لاحساسه بعدم الاستحقاق ان يشبه سيده . والقديس بولس رغم تعبه في الكرازه يقول (1كو8:15-9) .نواحي الأختلاف بين الرسولين... لقد كان القديس بطرس من اول الرسل وكان صيادا للسمك في بحيرة طبريه الذين تبعوا المخلص اما بولس الرسول فلم يتبع الرب يسوع المسيح الا بعد القيامة بسنوات رغم انه تعب في الخدمة أكثر من جميع الرسل( اكو10:15) وقد كان بطرس الرسول من بيت صيدا الجليل وعاشت اسرته في كفر ناحوم وكان صيادا للسمك قبل دعوته ومتزوجا .اما القديس بولس فكان طرسوسي من كيليكية فريسي من سبط بنيامين كان ابيه غنيا وتعلم اليونانيه وحرفة صنع الخيام في كيليكية ثم تعلم الناموس والتلمود في اورشليم علي يد غملائيل، اعظم اساتذة عصرة وكان بتولاً وهذا يدل علي ان لكل واحد موهبته الخاصه من الله وان الله يدعو الجميع للايمان والي الخدمة سواء متزوجين أو بتوليين ومهما كان عملهم ومستواهم التعليمي وامكاناتهم فالروح القدس قادر ان يقودنا في موكب نصرته ويجعل منا أواني مقدسة للكرازه. وأن كان القديس بطرس هو بحق رسول الرجاء والإيمان فان القديس بولس هو رسول الجهاد والإيمان والمحبة والنعمة الإلهية المغيرة والمحررة . لقد أؤتمن بطرس الرسول علي تبشير الكرازة لليهود رغم ان الله استخدمه لقبول كرنيليوس واهل بيته من الأمم فاتحاً باب دخولهم علي يديه اما بولس الرسول للتبشير للأمم وهكذا قال لرب لبولس (أع 12:22) . وكتب بولس اربعة عشر رسالة الي كنائس الأمم ومنها الرساله الي رومية اما القديس بطرس فكتب رسالتين فقط الي اليهود المتغربين في الشتات. وكان القديس بطرس متحمسا مندفعا وقد مدحه الرب لشهادتة له بانه يسوع المسيح ابن الله الحي(مت15:16-19) وان كان في اندفاعه قد اخطأ وانتهره الرب علي ذلك (مت12:16، يو8:13-23 ، مت 51:26-52 ). ولقد حول الرب هذا الاندفاع الي الخير بعد حلول الروح القدس علي التلاميذ فدعا الجموع الي الايمان وبعظه واحدة امن علي يديه اكثر من ثلاثة الأف نفس. وكلا الرسولين تعرضا للاضطهاد والسجن والجلد وكان الرب يقويهم الي ان اكملا جهادهما ونالا أكليل الرسولية والشهادة سنة 67ميلادية بامر نيرون. بركة شفاعة وصلوات القديسين والرسولين العظيمين فلتكون معنا أمين.http://the-goodshepherd.blogspot.com/2014_07_01_archive.html الأحد, 13 يوليو 2014 15:50
زَوْجَةُ الكَاهِنِ القِبْطِيِّ »زَوْجَةُ الكَاهِنِ القِبْطِيِّ                                                                                                                                                                            يلزم أن نميز بين نوعين من زوجات الكهنة : النوع الأول الذﻱ فيه ترتبط الزوجة برجل؛ إلتزم بدعوة الكهنوت وسيتقدم للرسامة الكهنوتية. والنوع الثاني تمثله النساء اللواتي تقع قرعة الاختيار على أزواجهن بعد زواجهن بزمنٍ، وكلتاهما يدخلن مسئولية حمل صليب التكريس. فزوجة الكاهن هي سَنَد عائلتها وهي محطّ الأنظار، لا لأجل ريادتها؛ ولكن لتقييمها ورصدها في كل شيء. وبالرغم من أن ارتباطها ليس تكليفًا مواهبيًا، لكن خدمتها محورية تعملها بإسهاماتها المضيئة وخبرتها وقدوتها قبل كل شيء. فليس من الضرورﻱ أو الحتمي أن يكون لها موقع داخل تدبير الخدمة، لكن وجودها ينبع من دورها المُعاش؛ كلما كان ملموسًا، والذﻱ يبدأ بتدعيم اصطفاء الله لخدمة زوجها، مقتنعة بأنها ستكون تحت الميكروسكوب، وأنها تبقى تحت مجهر المراقبة الحساسة في كل شيء؛ وستلُوكها الألسنة.لذلك القبول والتجاوب الواعي لحمل الصليب يضاعف المعونة الإلهية، لكل مَنْ تستتر في المسيح بصدق عفوﻱ غير مفتعَل، ولكل من تحيا حياة فاضلة. عارفة لحدودها؛ غير متأففة من صغائر الناس، خادمة للمسيح ولرعيته؛ بقدوة المحبة وصبر الإنجيل سواء في تربية أولادها أو في قدوتها لتكميل الوصية.موافقة زوجة الكاهن للسلوك في حياة التكريس التي قَبِلَها زوجها، يضع عليها نِير الالتزام بروح الرزانة والعفة المسيحية، بدون لَغْو؛ لتكون أعمالها بالله معمولة في دائرة الإيمان الناضج. مبتعدة عن ثقافات الرومانتيكية وبذخ الموضات وزخرفتها الرخيصة، وعن مجاراة أفكار وطرق بنات الناس؛ لأن لها أيضًا دورها الأيقوني الذﻱ يضفر لها إكليلها؛ ويحفظ لها أجرها السماوﻱ عند الآب القدوس الذﻱ عنده ستُستعلَن الخفيات؛ وما هو مكتوم عن أعين البشر. مستعدة للشهادة البيضاء وعلى أُهْبَة الاستعداد أن تقدم حياتها طاهرة متعقلة، وقد أتتها الفرصة بإتساع لتتاجر فيما هو موضوع أمامها؛ وتكسبه لربح أبدﻱ، وحتى لا ينخر سوس البطالة والبريق حياتها، فاهمة لخطّة الله في حياة بيتها.ليت الذين في طريق تكريس الكهنوت، يفهموا أنَّ الله لا يبعثر اللآلئ على الأرض؛ وكما يُخفي الجواهر الثمينة عن أعين البشر، هكذا زوجة الكاهن الصالحة لا بُد من البحث عنها بتدقيق؛ حتى يختارها الرب من الأعماق كاللؤلؤة الفاضلة التي مَنْ يجدها؛ كان ثمنها يفوق كل الأثمان. أما غير ذلك؛ فتكون عاقبته مُرّة كالأفسنتين. فإنْ كان ذوﻱ العيوب الخلقية لا يليقون للكهنوت ولتكريس الرب بسبب عاهاتهم؛ كي يكملوا عبادة الله ذاته، وهي إشارة للخلو من العيوب الروحية واللياقة لخدمة الرب القدوس، الأمر الذﻱ يعطي معنًى  لفحص كل شيء. بلوغًا إلى بيت الكاهن وأسرته؛ ليكونوا مثلاً أعلَى للشعب في التقوى والتعقل والمواظبة، ومن لا يُحسِن هذه؛ يجلب العار على اسم الله، حيث كانت عقوبة الزنا للفتاة في العهد القديم الرجم بالحجارة (تث ٢٢ : ٢١) أمَّا بنت الكاهن فكانت تُحرق بالنار؛ بسبب مكانها الحساس وجلبها للعار والفضيحة (حز٢٢:٤٤).فالبرغم من أن زوجة الكاهن ليست كاهنة، لكنها خادمة الرب التي يجب أن تكون سيرتها على طريقة مريم أخت هارون وموسي، ودبورة (قض ٤:٤) وحنة (١ صم : ١) وخَلْدَة (٢مل ٢٢ : ١٤) تضيء مصباحها بالزيت وتقتنص الفرصة التي وضعها الله أمامها، تغتنمها لتربح وتكشف معنى خدمة المرأة ودورها؛ في ضوء معنى الحياة وهنائها الحقيقي؛ لأن المُرْوِﻱ هو أيضًا يُروَى. فهي تَرىَ نفسها في نجاح عمل الله برضًى ومسرة لأجله، بوعي حقيقي ومسئولية الأيقونة الصادقة، التى شبهها بعض الآباء "بالملاك الحارس" لتعقُّلها ووداعتها وحضورها العذب في تربية أولادها، وبالأكثر في الجهاد والتعب الذﻱ ينتظرها؛ لتقدم من بيتها أثمارًا مفرحة، مزوَّدة بالفهم والعمق والخبرة والاطلاع.حياتها ختم يُفصح عن هوية كونها زوجة كاهن العلي. ورعايتها لأولادها هى رسالتها الدائمة في جمال بيتها وزينته الذﻱ تسد به انصراف زوجها في خدمة كنيسته. كونها بيتًا متينًا بالتقوى، مزينًا لا بما هو متداول؛ لكن بتأسيس ما فيه من بر واستقامة.وبهذا تكون زوجة الكاهن خط دفاع في حراسة بيتها من هجمات ومعطلات عدو الخير الشرسة، الذﻱ يجُول ليهدم هذا البيت تحديدًا؛ كهدف لسهامه. صلاتها وبرها واكتفاؤها وقناعتها، هي التي تكمل ما نقص. أمينة في كل شيء؛ وغير متداخلة ولا فضولية فيما لا يعنيها، بل ستَّارة للعيوب وكاتمة للأخبار، لكي وبهذا يكون تَوَارِيها وخفاؤها علامة ودلالة انصرافها لما هو فوق وحق ونافع.القمص أثناسيوس چورچ.http://frathanasiusgeorge.wordpress.com/ الأربعاء, 09 يوليو 2014 14:22

مقالات متعلقة

قالوا عن يسوع المسيح

قالوا عن يسوع المسيح

من هو المســـيح؟

News image

وقت المحاكمة يقول البشير مرقس 14: 61-64"أما هو فكان ساكتاً ولم يجب بشيء. فسأله رئيس الكهنة أيضاً: أأنت المسيح ابن ...

المزيد >>ـ

ركن جدو كرمشة

ركن جدو كرمشة

واهلها مش موفقين

انا بحب وبنت وهي بتحبني واحنا الثنين في نفس السن ...

ركن جدو كرمشة

اقرأ المزيد

حكاية من تاريخ الكنيسة

حكاية من تاريخ الكنيسة

أيقونة السيدة العذراء مريم

اقامت هذه السيدة كنيسة بجوار بيتها ووضعت فيها صورة كبيرة ...

قصة من تاريخ الكنيسة

اقرأ المزيد

القائمة البريدية


الاسم:

البريد الإلكتروني:

صمم موقع كنيستك مع مسيحى

تستطيع اللآن تصميم موقع كنيستك مع  موقع مسيحى دوت كوم
خصم 50% على جميع الباقات
فقط مطلوب خطاب موقع من الاب الكاهن من الكنيسة

اقرأ المزيد ..

أخبار كنسية

  • ملفPDF
تقييم المستخدم: / 0
سيئجيد 

قام قداسة البابا شنوده بالإدلاء برأيه فى الاستفتاء على الدستور يوم 27/3/2007 بشبرا بالقاهرة، مؤكداً ضرورة أن يشارك الشعب بكل طوائفه فى الإدلاء برأيه بكل حرية

قداسة البابا يدلى بصوته

نيافة الأنبا باخوميوس يدلى بصوته فى دمنهور
قام قداسة البابا شنوده بسيامة 15 راهباً لدير مارمينا بمريوط (مارس 2007) بأسماء (داود – ثاؤفيلس – مارتيروس- أغسطينوس- لوقا- رويس – أليشع- هدرا- ويصا- أثناسيوس- بضابا – إفرام- سدراك – بولس – سمعان) كما قام قداسته بتغيير الشكل الرهبانى للراهب القس إيزاك آفامينا
حضر السيامة أصحاب النيافة الأنبا دوماديوس (الجيزة)، والأنبا صرابامون (دير الأنبا بيشوى)، والأنبا ديمتريوس (ملوى)، والأنبا اسطفانوس (ببا والفشن)، والأنبا ديفيد (أمريكا)، والأنبا كيرلس آفامينا، والأنبا أرميا، والقمص شاروبيم الباخومى وكيل بطريركية الإسكندرية
وفى اليوم التالى سام قداسته سبعة رهبان قساوسة هم القس إبرام، والقس مرقس، والقس يوأنس، والقس يوحنا، والقس فيلوباتير، والقس كاراس، والقس جوارجيوس
وسام معهم القس كيرلس سعيد لكنيسة العذراء بإيست برنزويك بنيوجيرسى بأمريكا، ورقى القس أنجيلوس آفامينا قمصاً


قداسة البابا مع الرهبان الجدد بدير مارمينا بمريوط مع الآباء المطارنة والأساقفة

قداسة البابا قى صورة تذكارية للآباء الكهنة والرهبان والقس كيرلس سعيد
استقبل قداسة البابا شنوده نائب رئيس بورندى فى شهر مارس 2007 بمكتبه بالمقر البابوى بالقاهرة وكان حديثاً ممتعاً بينهما

 قداسة البابا مع نائب رئيس بورندى
? قام قداسة البابا شنوده فى صباح سبت لعازر (31/3/2007) بسيامة خمس راهبات جدد بأسماء (ديونسيا – أنطونيا- باخوما- أفدوكسيا- إنجلينا) وذلك بدير الأمير تادرس بحارة الروم
واشترك فى الصلوات أصحاب النيافة الأنبا يوحنا، والأنبا يوأنس، والأنبا رافائيل والأنبا أرميا، وكذلك القمص توما البراموسى، والقس أنطونيوس جرجس

وتفقد قداسته أعمال التعمير بالدير، ثم جلس مع الراهبات جلسة روحية، وأجاب على أسئلتهن وأخذ صور معهن

الراهبات الخمس الجدد مع قداسة البابا وأصحاب النيافة الأساقفة 
اشتركت التربية الكنسية بكنيسة رئيس الملائكة ميخائيل بدمنهور فى الاحتفال (بعيد الشعانين2007)، ففى صباح أحد الشعانين ردد الأطفال مردات دورة الشعانين بالكنيسة، ثم أُخذت صورة تذكارية مع الآباء الكهنة

قداسة البابا مع راهبات دير الأمير تادرس بحارة الروم
والآباء الأساقفة والكهنة فى صورة تذكارية داخل الدير


صورة تذكارية لأطفال التربية الكنسية وهم يحملون السعف مع الآباء الكهنة
وفى ليلة أبوغالمسيس (سبت الفرح) سـهر الأطفال حتى الصباح يرددون الألحان والتسابيح الكنسية المناسبة، وكل واحد يحمل فى يديه شمعة منورة، وقد
أعجب بهم نيافة الأنبا باخوميوس الذى حضر جزء كبير من هذه التسابيح الجميلة وأشترك فيها، وأخذ صورة تذكارية مع الأطفال المشتركين فى التسابيح


نيافة الأنبا باخوميوس مع الآباء الكهنة بالكنيسة يشاركون فى ليلة أبوغالمسيس

صورة تذكارية للأطفال مع نيافة الأنبا باخوميوس
صلى قداسة البابا شنوده القداس الإلهى بمناسبة عيد القيامة المجيد فى الكاتدرائية المرقسية الكبرى بالأنبا رويس، وحضر معه عشرة من الآباء الأساقفة هم أصحاب النيافة الأنبا الأنبا رويس، والأنبا بطرس، والأنبا يوحنا، والأنبا دانيال، والأنبا يوأنس، والأنبا مكسيموس، والأنبا سلوانس، والأنبا مارتيروس، والأنبا تيموثاوس، والأنبا أرميا، وعدد من الآباء الكهنة والرهبان، وخورس الكلية الإكليريكية، وآلاف من الشعب


قداسة البابا شنوده والآباء الأساقفة فى قداس عيد القيامة المجيد
وفى صباح يوم عيد القيامة (إبريل 2007) استقبل قداسته بالمقر البابوى بالقاهرة كبار رجال الدولة، وعلى رأسهم الأستاذ الكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء، وفضيلة الإمام الأكبر الدكتور سيد طنطاوى، والأستاذ الدكتور حمدى زقزوق وزير الأوقاف، والمهندس على مصيلحى وزير التضامن الاجتماعى، واللواء عبد السلام المحجوب وزير التنمية المحلية، والدكتور أحمد درويش وزير التنمية الإدارية، واللواء الدكتور المهندس ماجد جورج وزير البيئة، والدكتور حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة، والمهندس أمين أباظة وزير الزراعة، والأستاذ الدكتور هانى هلال وزير التعليم العالى، والسيدة عائشة عبد الهادى وزيرة القوى العاملة والهجرة

قداسة البابا شنوده يستمع لحديث الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء 
قداسة البابا والإمام الأكبر الدكتور سيد طنطاوى فى حديث ودى بينهم
ومن الوزراء السابقين الأستاذ الدكتور يوسف والى، والأستاذ الدكتور حسين كامل بهاء الدين، والدكتور ممدوح البلتاجى، والسيد أحمد العماوى، والدكتورة فينيس كامل، والدكتور ممدوح رياض، والدكتور إبراهيم فوزى
ومن المحافظين : الدكتور عبد العظيم وزير محافظ القاهرة، والمستشارين يحيى عبد المجيد محافظ الشرقية، واللواء مصطفى عفيفى محافظ جنوب سيناء (السابق)
ومن رجال القضاء : المستشار مقبل شاكر رئيس محكمة النقض، ورئيس المجلس الأعلى للقضاء، والمستشار ميلاد سيدهم رئيس هيئة قضايا الدولة، والمستشار زكريا أحمد عبد العزيز رئيس نادى القضاة
ومن رجال الدين المسيحى : القس صفوت البياضى رئيس الكنيسة الإنجيلية، ونيافة المطران مكرم منير رئيس الكنيسة الأسقفية، والمطران يوسف زريعى النائب البطريركى للروم الكاثوليك، والمونسنيور مايكل لوميز جيرارد سفير دولة الفاتيكان، والأستاذ جرجس صالح الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط
 ومن رجال الشرطة : اللواء إسماعيل الشاعر مدير أمن القاهرة، واللواء محمد الفخرانى مساعد الوزير لمنطقة شرق القاهرة، واللواء مجدى كمال مدير الإدارة العامة لقوات أمن القاهرة، واللواء سامى سيدهم مدير المباحث الجنائية بالقاهرة، واللواء عماد الشافعى مساعد مدير أمن القاهرة، واللواء هشام أبوغيدة مدير الإدارة العامة لأمن الدولة بالقاهرة، والعميد مدحت كمال، والعقيد أحمد مصطفى، والرائد حسن عمر بأمن الدولة
وكثير من الشخصيات العامة وأعضاء مجلس الشعب والشورى
وفى يوم شم النسيم قضى قداسة البابا فى حديقة دير السريان كالعادة السنوية مع الآباء المطارنة والأساقفة والرهبان أغابى الإفطار، وأخذوا صور تذكارية معه

رجال التليفزيون المصرى يسجلون لقداسة البابا والسادة المسئولين حديث بمناسبة العيد

صورة تذكارية لرهبان دير الأنبا بولا مع قداسة البابا

مكرسات أسقفية الشباب فى صورة تذكارية مع قداسة البابا وأصحاب النيافة 
استقبل نيافة الأنبا باخوميوس سيادة محافظ البحيرة ومدير الأمن ومفتش أمن الدولة، وسكرتير عام المحافظة، وأمين الحزب الوطنى ورئيس مجلس المدينة، وعدد كبير من قيادات المحافظة التنفيذية والشعبية والنيابية، ورجال الدين الإسلامى، وذلك بكاتدرائية القديس أثناسيوس الرسولى (فى المساء) وفى استراحة المطرانية (الكرمة) فى صباح العيد
وحضر هذا اللقاء أعضاء المجلس الملى الفرعى وأعضاء الجمعيات الخيرية القبطية، وبعض الآباء الكهنة والأراخنة
وكان لقاءاً ودياً رحب فيه نيافة الأنبا باخوميوس بالحاضرين، وبعد أن تكلم كلمة روحية أشاد بالسيد المحافظ استجابته لتنفيذ المشروعات الهامة بالمدينة ومنها تحويل المصرف الخيرى إلى مصرف مغطى .. وقد حث نيافة الأنبا باخوميوس الحاضرين بالمشاركة الفعلية والمادية فى هذه المشروعات، وأعلن عن تبرعه بمبلغ 50.000 خمسـون ألفاً من الجنيهات – كدفعة أولى– لهذه المشروعات 
وقد نقلت القناة الخامسـة للتليفزيون حديث خاص لنيافة الأنبا باخوميوس ولسيادة المحافظ لكى يذاع يوم عيد القيامة 
وبعد تبادل التهنئة انصرف الجميع مسرورين لهذا اللقاء الذى يتكرر فى الأعياد، ويظل أثره طول السنة
نيافة الأنبا باخوميوس يستقبل المحافظ ومدير الأمن (عن يمينه)0
ومفتش أمن الدولة (عن يساره)0

 نيافة الأنبا باخوميوس يلقى كلمة ترحيب بالضيوف وقد جلس عن يمينه المحافظ - مدير الأمن – رئيس المجلس المحلى- مدير المخابرات – نيافة الأنبا تواضروس، وعن يساره مفتش أمن الدولة

نيافة الأنبا باخوميوس يدلى بحديث للقناة الخامسة

وسيادة المحافظ يدلى بحديث للقناة الخامسة
? احتفلت الجالية القبطية بأبوظبى بعيد القيامة المجيد (إبريل 2007) بإقامة القداس الإلهى الذى صلاه القس اسحق الأنبا بيشوى كاهن الكنيسة، وحضر للتهنئة بالعيد سعادة السفير فهمى فايد وبعض رجال السفارة إلى كاتدرائية الأنبا أنطونيوس لتقديم التهنئة لقداسة القس اسحق الأنبا بيشوى، ولجميع الأقباط فى أبوظبى

 السفير فهمى فايد يقدم التهنئة بالعيد للقس اسحق الأنبا بيشوى
 

سيادة السفير وأعضاء السفارة داخل كاتدرائية الأنبا أنطونيوس يحضرون جزء من القداس
اشترك نيافة الأنبا باخوميوس فى أسبوع الصلاة العالمى الذى عُقد فى مدينة طرابلس بليبيا فى شهر يناير الماضى 2007

نيافة الأنبا باخوميوس مع رؤساء الكنائس فى يوم الصلاة العالمى
بكنيسة مارمرقس بطرابلس (ليبيا)0
 استضاف نيافة الأنبا باخوميوس فى يوم الجمعة 13/4/2007 طلبة وطالبات معهد الرعاية بالقاهرة بمبنى الكرمة بدمنهور.. حيث ألقى عليهم محاضرات فى الرعاية، ثم اجتمعوا على مائدة أغابى مع نيافته 
 افتتح نيافة الأنبا باخوميوس الحلقة الدراسية السادسة عشر لمجمع كهنة إيبارشية البحيرة وتوابعها، ومجمع كهنة بنها وقويسنا .. وقد بدأ اليوم بإقامة القداس الإلهى بكنيسة مارمرقس بالكرمة بدمنهور وذلك صباح يوم الاثنين 16/4/2007. واشترك فى الصلاة صاحبا النيافة الأنبا مكسيموس أسقف بنها وقويسنا، والأنبا تواضروس الأسقف العام بالبحيرة مع كهنة البحيرة وبنها
 وبعد الإفطار ألقى نيافة الأنبا بنيامين (أسقف المنوفية) كلمة عن الأسفار الشعرية (الحِكَمّية) .. ثم ألقى نيافـة الأنبا باخوميوس كلمة عن الأسفار التاريخية

طلبة معهد الرعاية فى صورة تذكارية مع نيافة الأنبا باخوميوس بكرمة دمنهور
ويظهر فى الصورة القس بولا السريانى كاهننا فى مالطة
 وفى اليوم التالى ألقى نيافة الأنبا تواضروس كلمة عن الرسائل الكتابية فى العهد الجديد، وفى اليوم الثالث ألقى نيافة الأنبا مكسيموس كلمة عن الأسفار القانونية الثانية (سفر طوبيا- يهوديت- تتمة أستير- يشوع بن سيراخ- تتمة داينال- المكابين الأول والثانى)0
 وقد قدمت هذه الحلقة فكرة عن الملامح الرئيسية للأسفار، وكيفية تقديمها للمخدومين، مع طرق نموذجية للدراسة
 كما قدمت الحلقة عرض طرق مبتكرة ومتنوعة لدراسة الكتاب المقدس وتفعيله فى حياة الناس .. قدمها القس أرسانيوس نادى (مصر القديمة) والقس روفائيل ثروت (فم الخليج)0
 وأخيراً قُدمت الحلقة تساؤلات حول شبهات وهمية (عقيدية – إيمانية – كتابية) قدمها القس عبد المسيح بسيط (كنيسة العذراء الأثرية بمسطرد)0
 هذا بالإضافة إلى تأملات كتابية قدمها القمص رويـس عزيز (كفرالدوار) والقس متاؤس شفيق (بنها)0
 وأيضاً مسابقة كتابية (فى سفر الخروج – معلومات عامة – مسابقة ذكاء)0
 وتخلل الحلقة حفلات سمر (مسابقات وألعاب حركية)0
 كما أقيمت ندوة حـول حالات وتداريب المعترفين (المرضى – المرأة - الطفل)0
 ثم أخذت صورة تذكارية للحاضرين فى الحلقة مع الآباء المطارنة والأساقفة

صورة لبعض الآباء الكهنة مع أصحاب النيافة الأنبا باخوميوس والأنبا بنيامين
والأنبا مكسيموس والأنبا تواضروس (سيمنار الكهنة 18/4/2007 الكرمة)0

 مجموعة من الآباء فى المسابقة الثقافي

صورة تذكارية تجمع كهنة إيبارشية البحيرة وتوابعها وكهنة بنها وتوابعها يتوسطهم أصحاب النيافة الأنبا باخوميوس وعن يمينه الأنبا مكسيموس (بنها) وعن يساره الأنبا بنيامين (المنوفية) والأنبا تواضروس (الأسقف العام)(16/4/2007)

 

أعدت إببارشية بورسعيد مبنى كبير كمصيف فى مدينة جمصة
باسم (بيت السـلام).. يستقبل كل الأفواج من كنائس الإيبارشيات من أول يونيو إلى منتصف سبتمبر من كل عام، وكذلك أجازة نصف العام، وأجازات الأعياد والعطلات الرسمية.
وهو مخصص لقضاء خلوات روحية لأفواج الكنائس، وعقد المؤتمرات والاجتماعات الروحية لشباب وشابات الإيبارشيات وللعائلات الراغبين فى قضاء أوقات استجمام فى مصيف جمصة السياحى
ومجهز بقاعة طعام تسع 160 فرداً، وبه 29 غرفة موزعة كالآتى
عدد 18 غرفة كبيرة سعة 5 أفراد بحمام خاص
عدد 5 غرف سعة 3 أفراد بحمام خاص 
عدد 6 شقق سعة 8 أفراد مزودة بثلاجة وبوتاجاز وأدوات مطبخ وتليفون
كما يوجد قاعة محاضرات تسع 160 فرداً مجهزة بالإذاعة والتليفزيون والفيديو، وقاعة محاضرات علوية مفتوحة تسع لعدد 80 فرد مجهزة بإذاعة خارجية، وأيضاً قاعات مفتوحة تصلح لمجموعات عمل وحفلات السمر
وملحق بالبيت ملاعب كرة قدم– كرة طائرة – تنس طاولة– ألعاب أطفال– مظلات داخل حديقة الأطفال
يتم عرض أفلام دينية عن طريق الفيديو مساء كل يوم
يقدم البيت الوجبات الكاملة لكل الأفواج والعائلات حسـب اللائحة الخاصة بالبيت
محافظة الدقهلية
بيت السلام – مصيف جمصة – منطقة الكرنك – شارع الفتح

الكشافة المرشدات
ملعب كرة السلة وحديقة الأطفالملعب تنس الطاولة
أنشــطة ملـحقة بالبيت
كما يمكن لبعض الأفواج التى ترغب فى إعداد وجبات الطعام بنفسها، واستخدام المطبخ الفرعى، وكذا قاعة الطعام الفرعية المفتوحة مقابل رسم معين
كما يوجـد بالبيت سـنترال كامل للاتصال الداخلى بالحجرات، والاتصال الخارجى بالمحافظات 
ويوجد أيضاً كانتين يحتوى على بعض المأكولات والحلويات والمشروبات، كما يوجد أيضاً مكتبة لشراء الكتب والأيقونات والصور، ومحتويات المعارض المختلفة
? تم تدشين كنيسة القيامة والمدافن الملحقة بها (مدافن البحيرة بالناصرية) بيد صاحبى النيافة الأنبا باخوميوس والأنبا تواضروس، وذلك يوم الاثنين 12/6/2006 وبحضور مجمع الإيبارشية 
ويقوم المشروع على مساحة عشرة أفدنة مخصصة من محافظة الإسكندرية لقطاع مريوط الصحراوى والساحلى بمطرانية البحيرة وتوابعها. وقد تم توصيل كافة الخدمات من مياه وكهرباء وطرق للمشروع الذى يشمل 
وحدات المدافن وهى موحدة الشكل والمساحة والارتفاع، حيث تم تسليم حوالى 400 مدفن لأصحابها حتى الآن، وجارى إنشاء عدد مماثل بأولوية الحجز وتسديد الأقساط (12000 جنيه قيمة المدفن الواحد تسدد على أقساط)0
مدفن ومزار الآباء الكهنة، وبه 48 عين ويقع فى شرقية الكنيسة
كنيسة القيامة وملحقاتها (قاعة عزاء وضيافة) مع قلاية الأسقف 

الاتصال بأبونا صليب (ت : 2741467- 2741267/050- م : 0122929197)
للاستعلام والحجز.. مهندس وجيه صبحى ت: 0123271737

منظر عام للمدافن

كنيسة القيامة من الداخل مع قلاية الأسقف
قام قداسة البابا شـنوده صباح الأحد 6/5/2007 بسـيامة اثنين من الآباء الكهنة الجدد للإسكندرية وهما 
القس مينا زكى لكنيسة الأنبا شنوده بالقبارى بإسكندرية
القس بيشوى ثابت لكنيسة العذراء – محرم بك بإسكندرية
وقد قام قداسته – فى نفس اليوم – بترقية خمسة من الآباء الكهنة إلى رتبة القمصية، وهم أعضاء مجلس كهنة الإسكندرية
القمص كيرلس داود – كنيسة رئيس الملائكة ميخائيل – مصطفى كامل

- القمص مقار فوزى – كنيسة القديسين- سيدى بشر
 القمص كيرلس قلته – كنيسة الأنبا تكلا – إبراهيمية
القمص مرقس جبره – الكنيسة المرقسية – محطة الرمل
القمص يوحنا نصيف – الكنيسة المرقسية – محطة الرمل
اشترك فى صلوات السـيامة مع قداسته صاحبا النيافة الأنبا يوأنس والأنبا أرميا
تهانينا القلبية للجميع، راجين لهم ثمار مفرحة فى الخدمة

صورة للآباء الكهنة الجدد والقمامصة مع قداسة البابا شـنوده
احتفل قسم الألحان والموسيقى بالمعهد العالى للدراسات القبطية مساء الاثنين 7/5/2007 بمناسبة مرور خمسون عاماً (18/4/1957) على رحيل المرتل ميخائيل جرجس غبريال البتانونى كبير مرتلى الكرازة المرقسية، وأستاذ الألحان بمعهد الدراسات القبطية والكلية الإكليريكية
وذلك تحت رعاية وحضور قداسة البابا شنوده الثالث، والأستاذ الدكتور رسمى عبد الملك عميد معهد الدراسات القبطية، والأستاذ ميشيل بديع عبد الملك رئيس قسم الموسيقى والألحان بنفس المعهد
وقد حضر الاحتفال عدد من الآباء المطارنة والأساقفة، وعدد كبير من الآباء الكهنة والشعب. وقد ألقيت الكلمات المناسبة فى هذا الاحتفال

صورة الاحتفال برئاسة قداسة البابا شنوده
صلى قداسة البابا شنوده على جثمان المتنيح القمص بيشوى بشرى كاهن كنيسة مارمرقس بكنسنجتون بلندن صباح الثلاثاء 8/5/2007 والذى تنيح بلندن فجر الأحد 29/4/2007 وصلوا عليه هناك، ثم نقلوا جسده الطاهر ليُدفن فى مصر
حضر الصلاة عدد من الآباء الأساقفة ومنهم نيافة الأنبا أنجيلوس الذى حضر خصيصاً من لندن
نياحاً لنفسه العزيزة فى فردوس النعيم، وعزاء لأسرته، وشعب كنيسته، وكل محبيه

قداسـة البابا أثناء صلوات الجـناز
? قام قداسة البابا شنوده الثالث فى صباح يوم الأربعاء 9/5/2007 بسيامة ستة من الآباء الكهنة الجدد للقاهرة والأقصر وأرمنت، وهم : القس يوحنا إبراهيم (ك.العـذراء بأحمد عصمت)، والقس بيشوى (ك. العذراء والأنبا بيشوى بالتجمع الخامس)، والقـس اسحق نبيه (ك. العذراء بأرض الجولف)- والقـس متى (جزيرة أرمنت)، والقس رويس (ك. العذراء بالعديسات- الأقصر). وقد اشترك فى صلوات السـيامة أصحاب النيافة هـدرا (أسوان)، والأنبا بيمن (نقادة)، والأنبا يوأنـس، والأنبا أرميا (سـكرتارية البابا)، والأنبا تيموثاوس، والأنبا أباكير (الأسقفان العامان)، وعدد من الآباء الكهنة
تهانينا القلبية للكهنة الجدد .. راجين لهم خدمة مثمرة فى الرب

الآباء الكـهنة الجـدد فى صـورة تذكاريـة مـع قداسـة البابا
 ? قام نيافة الأنبا باخوميوس برحلة رعوية لاستراليا فى الفترة من 18/4 إلى 12/5/ 2007 بناء على دعوة نيافة الأنبا سوريال أسقف ملبورن وتوابعها للاشتراك فى خدمة مؤتمر كهنة الإيبارشية الذى انعقد فى نزمايتا حيث دارت الحلقة الدراسية عن حياة الكاهن الروحية، وأهمية التدبير الإدارى وعلاقته بالأسرة المسيحية وكيفية خدمتها 
وقام نيافة الأنبا دانييل أسقف سيدنى وتوابعها بدعوة نيافته حيث قام بالخدمة فى الكثير من كنائس استراليا، وافتقاد أبنائه الذين سبق له خدمتهم فى مصر والسودان وإنجلترا والكويت .. علاوة على أبناء إيبارشية البحيرة وتوابعها الذين هاجروا إلى استراليا
 كما قام نيافته بزيارة دير القديس الأنبا شـنوده رئيـس المتوحدين، وصلى قداساً، واجتمع بالآباء الرهبان فى حديث عن حياة الرهبنة، وقد شملت الزيارة اجتماعات للآباء الكهنة وزوجات الكهنة والشباب

صاحبا النيافة الأنبا باخوميوس والأنبا سوريال
مع بعض الكهنة والخدام والخادمات بملبورن

 صاحبا النيافة الأنبا باخوميوس والأنبا سوريال مع آباء كهنة ملبورن باستراليا

صاحبا النيافة الأنبا باخوميوس والأنبا دانييل مع آباء كهنة سيدنى باستراليا 
 رأس نيافة الأنبا باخوميوس اجتماع كهنة البحيرة والإداريين صباح يوم الاثنين 28/5/2007 بكرمة كنج مريوط
 وبعد القداس الإلهى الذى اشترك فيه صاحبا النيافة الأنبا باخوميوس، والأنبا تواضروس ومجمع الكهنة والإداريين .. اجتمع الجميع على مائدة أغابى، ثم ألقى نيافة الأنبا باخوميوس كلمة روحية عن الملامح الرئيسية الخمسة فى كنيستنا القبطية وهى (حياة الشـركة – حياة الخدمة – التعليم الرسولى – حياة الليتورجية – حياة الشهادة)0
 ثم أكد نيافته على العشر محاور للخدمة بالإيبارشية، وهى (لا يحرم جائع من طعام أو تعليم أو مأوى أو علاج أو عمل، أو سجين من عناية، وفتاة من زواج، ولا يحرم إنسان من الإيمان والخدمة الروحية أو أى احتياج ضرورى له)0
 ثم نوقشت الأنشطة المتنوعة بعد ذلك (صندوق الخدمة – الاجتماعات الروحية – المهرجان السنوى – خدمة القرية – خدمة الصحراء ... إلخ)0
 ثم تناول الجميع طعام الغذاء، وانصرف الحاضرين فى سلام إلى بلادهم

بعض من الآباء الكهنة مع صاحبى النيافة الأنبا باخوميوس والأنبا تواضروس
 بعد القداس الإلهىبكرمة كنج مريوط
 ? احتفلت كنيسة رئيس الملائكة ميخائيل بدمنهور بعيد شفيعها بإقامة نهضة روحية فى المدة من 10/6- 19/6/2007 تحت رعاية وحضور نيافة الأنبا باخوميوس الذى صلى عشية العيد، وألقى كلمة روحية، وأيضاً قداس العيد
 واشترك فى إلقاء العظات الروحية صاحبا النيافة الأنبا بنيامين (أسقف المنوفية)، والأنبا تواضروس (الأسقف العام) الذى افتتح معرض الكتاب السنوى فى اليوم الأول بالنهضة
 كما اشترك فى العظات الروحية من الآباء الكهنة القمص برسوم حنين، والقمص أرسانيوس شفيق (كنيسة مارجرجس الحمرة بطنطا)، والقس اسحق نجيب (كنيسة مارجرجس بسيدى بشر)، والقس برسوم اسحق (كنيسة العذراء بسموحة)، والقس ابرآم بشوندى (كنيسة مارجرجس بالمطار)، والقس مرقـس ميخائيل (كنيسة العذراء والأنبا باخوميوس – كوبرى الناموس بالإسكندرية)0

نيافة الأنبا تواضروس يقص الشريط إيذاناً
بافتتاح معرض الكتاب المسيحى الـ 24


نيافة الأنبا باخوميوس مع الآباء الكهنة الذين حضروا عشية عيد الملاك
أقامت لجنة (نشاط) التدبير الإدارى المنبثقة عن اللجنة المجمعية للرعاية والخدمة ومقررها نيافة الأنبا باخوميوس .. اللقاء الثالث يومى الثلاثاء والأربعاء 5 ، 6/6/2007، وذلك بكرمة مارمرقس بدمنهور تحت عنوان (نحو رؤية كنسية لمجالس الكنائس)0
 دارت المحاضرات حول [ القرارات والمشكلات فى لائحة مجلس الكنيسة، وكيف نتخذ قرار – خصائص أعضاء مجالس الكنيسة وكيفية اختيارهم – كيف تدار اجتماعات مجلس الكنيسة – الأساس اللاهوتى والرعوى والروحى لمجلس الكنيسة ]0
 وشارك فى المحاضرات أصحاب النيافة الأنبا باخوميوس، والأنبا بنيامين والأنبا بيمن (مسئول نشاط التدبير الإدارى) – القمص بطرس بطرس بسطوروس (سكرتير اللجنة)0
 صاحب أعمال اللقاء مجموعات وورش عمل شارك فى قيادتها، وحوارتها أصحاب النيافة الأنبا صرابامون (أسقف عطبرة وأم درمان)، والأنبا إيليا (أسقف الخرطوم)، وقد بارك اللقاء بالحضور نيافة الأنبا مرقس (أسقف شبرا الخيمة وتوابعها)0
 شارك فى اللقاء 87 شخص ما بين وكيل مطرانية، وأب كاهن، وسكرتيرى المطرانيات يمثلون 35 إيبارشية

Joomla Templates and Joomla Extensions by ZooTemplate.Com

اضف تعليق

http://mase7y.com/site-agreement.html


Security code
تحديث

أحدث الإعلانات المبوبة - مسيحى دوت كوم - خدمة مجانية

noimage
للجادين شقة بمدينة نصر بشارع مصطفى النحاس 100 متر
(اراضى و عقارات / شقق)
الأحد, 15 سبتمبر 2013
noimage
مطلوب أطباء
( / وظائف)
الجمعة, 13 سبتمبر 2013
noimage
شقه لليجار قانون جديد
(اراضى و عقارات / شقق)
الأربعاء, 11 سبتمبر 2013
تأشيرات شنجن
تأشيرات شنجن
(خدمات / سفر و رحلات)
الأربعاء, 11 سبتمبر 2013
noimage
شقه للايجار
( / اراضى و عقارات)
الأحد, 01 سبتمبر 2013
مطلوب شباب للعمل بمحل فضيات
مطلوب شباب للعمل بمحل فضيات
(وظائف / توظيف)
السبت, 10 أغسطس 2013
noimage
لدواعى السفر شقة120 متر متشطبة
(اراضى و عقارات / شقق)
الثلاثاء, 06 أغسطس 2013
noimage
شقق للبيع فى ارقى مكان فى ميامى
(اراضى و عقارات / شقق)
السبت, 03 أغسطس 2013